مرحباً بكم فى جمعية اعلاميون

آل مرعي يشيد بجهود المملكة في التعليم بسراة عبيدة

25/1/2023

قدّم الدكتور عبدالله آل مرعي عضو الجمعية العمومية ب”إعلاميون” أستاذ الإعلام المشارك بجامعة الملك خالد محاضرةً بعنوان “أثر التعليم في تنمية الشعوب وتطور الأمم جهود حكومة خادم الحرمين الشريفين في بناء منظومة التعليم وتطوره”، ⁧‫بدعوة من إدارة تعليم سراة عبيدة في احتفائها باليوم العالمي للتعليم‬⁩ في مسرح الإدارة.

وأكد آل مرعي أهمية التعليم في بناء المجتمع حيث أن للتعليم أهمية جذريّة في تأسيس المجتمعات وبناء ثقافاتها وتطوير علاقاتها بين الأفراد وبين الجماعات على حدّ سواء كتحقيق النمو الاقتصادي، وتوفير حياة مجتمعية إيجابية، وتعزيز المساواة والتمكين، والتقليل من معدلات الجرائم، والتقليل من العنف المجتمعي.

وأبان آل مرعي أن المملكة تُولي أهمية كبيرة لتطوير وتعزيز التعليم؛ من أجل بناء جيل واعد يمتلك ثقافات متنوعة ومرتكزة على تعليم راسخ. وقد رسمت المملكة من خلال رؤية 2030 انطلاقةً جديدةً إلى التميز والرقي في تطوير التعليم عبر شتى مراحله ومختلف مناهجه وطرقه، كما أولت المملكة اهتمامها بكل مراحل التعليم من تعليم عام، أو تعليم عالٍ، أو تعليم مهني، أو تعليم ذوي الإعاقة، فلم تترك مرحلة تعليمية إلا وقد أعطتها اهتماما يتناسب مع حاجياتها ومتطلباتها. وقد عملت على تطوير وبناء المناهج وفق فلسفة تربوية رائدة تتناغم مع ديننا الإسلامي الحنيف، وتُواكب مقتضيات العصر. هذا و تهدف رؤية 2030 إلى إعداد المعلم وتطويره المهني بما يتناسب مع متطلبات معلم القرن الواحد والعشرين، وما يحتاجه من تطوير مهارات، لمواكبة مجريات التطورات الفكرية والمعرفية والتكنولوجية والصناعية.

وأضاف عضوٍ الجمعية العمومية أنه قد اتسمت رؤية 2030 في تطوير التعليم بالعديد من السمات، منها
الشمولية: فالتعليم متاح لجميع أفراد المجتمع، متاح لجميع أفراد المجتمع، من ذكور وإناث، ويضم مختلف المراحل العمرية من الحضانة إلى الدراسات العليا، كذلك يشمل التنوع في المناهج التعليمية مختلف المراحل العمرية بما يتناغم مع عقيدتنا الإسلامية وفكرنا العربي، وفق التطورات المعرفة والثورة التكنولوجية المتزايدة. كما تعطي رؤية 2030 أهمية خاصة لذوي الاحتياجات الخاصة، وتوفير الدعم المناسب لهم، وتيسير مختلف السبل لتقديم العلم لهم. وتعمل رؤية 2030 على زيادة العناية بتطوير التعليم منهجًا ومعلمًا وطالبًا وتدريسًا ومدرسةً، فهي تسعى إلى أن تواكب المناهج التطورات العلمية والحضارية؛ كي يكون الطالب على تواصل دائم مع أي تطورات علمية ومعرفية وأي مستجدات.
كما تعزز رؤية 2030 منظومة التعليم عبر الاعتماد على المصادر الآمنة والموثوقة، والبرامج والمشروعات المعززة للفرص الاستثمارية والمولدة للفرص الوظيفية، عبر مساهمة التعليم في تطوير رأس المال البشري، وفي تحقيق متطلبات وحاجات سوق العمل.

شارك المقالة
جميع الحقوق محفوظه جمعية اعلاميون © 2021
الأعلىtop