مرحباً بكم فى جمعية اعلاميون

متحدثو المناطق في “إعلاميون” سوء الفهم سبب الفجوة

أجمع متحدثو المناطق المشاركين في ندوة “متحدثو المناطق.. و الفجوة الإعلامية” التي نظمها، ضمن مبادرة “وطن منيع”، على مسرح الجامعة العربية المفتوحة في الرياض، على أنَّ سوء الفهم بين المتحدث و الإعلام تسبب في وجود الفجوة بين الجانبين، إضافة إلى غياب متحدثي فروع الوزارات، ما دفعهم إلى التدخل و إدارة الأزمة و التحدث عنها و نفي الشائعات، حيث أكدت دراسة أن 70 % من الشائعات تدور في شبكات التواصل الاجتماعي .

و شارك في الندوة كل من الدكتور / إبراهيم الخطيب المتحدث الرسمي لإمارة الرياض، و سلطان الدوسري المتحدث الرسمي لإمارة منطقة مكة المكرمة، و سعد آل ثابت المتحدث الرسمي لإمارة منطقة عسير، و محمد آل ناجم مدير المركز الإعلامي في منطقة الباحة، فيما اعتذر أ/ أحمد العباسي المتحدث الرسمي لإمارة المنطقة الشرقية، و أدار الندوة الزميل أ/ مبارك العصيمي المتحدث الرسمي لوزارة التعليم عضو إعلاميون .

و افتتح الندوة مقدم الحفل أ/ سامي الهطلان بالترحيب في الحضور و تقديم نبذة عن ( إعلاميون ) و مبادرة “وطن منيع”، ثم ألقى عبدالعزيز العيد رئيس “إعلاميون” كلمة شكر فيها سمو أمراء المناطق على تجاوبهم الكريم مع دعوتهم لمشاركة المتحدثين ثم رحب بالحضور، و الزملاء بالمتحدثين الرسميين لإمارات المناطق، مبينًا أهمية مثل هذه الندوات التي يحرص على تنظيمها “إعلاميون” دعمًا للمشهد الإعلامي في الوطن و مساندًا لتوجهات القيادة الرشيدة من خلال ندواته و أنشطته و فعالياته .

و في البداية، أكد ‏د. إبراهيم الخطيب المتحدث الرسمي لإمارة منطقة الرياض، أنهم أتوا لمد جسور التعاون مع الإعلام، و قال: يجب أن نتكاتف و نكثف الجهود لخدمة الوطن و المواطن، و هناك غياب لدور المتحدث الرسمي السعودي بسبب أنه حديث عهد بهذا العمل .

و تابع. أشكر الزملاء في ( إعلاميون ) على هذه المبادرة و نتطلع بهذا الندوة إلى أن يكون هناك برامج ووش عمل لمعالجة فجوة التواصل ‏بيننا .

و استطر الخطيب. نعيش في مجتمعنا حراك اقتصادي و سياسي على جميع الأصعدة، كما نعيش اليوم حرب ضروس من كل الجهات و إعلامنا اليوم مسلط على القضايا كافة، و سمو الأمير فيصل بن بندر حملني المسؤولية في التعاون مع الجهات الإعلامية للإجابة عن تساؤلاتهم و استفساراتهم، فنحن جميعًا شركاء في هذا الوطن للدفاع عنه بالفكر و  المسؤولية .

و حول غياب المتحدث الرسمي عن الساحة، أجاب المتحدث الرسمي لإمارة منطقة الرياض: الغياب غير مبرر، لكن المتحدث أمام تحدي التثبت و التأكد من مصداقية المعلومة الذي يأخذ وقته بلا شك. و أضاف: حسب دراسة أن 70% من الشائعات تدور في شبكات التواصل الاجتماعي .

من جانبه، أعترف أ/ سلطان الدوسري المتحدث الرسمي لإمارة منطقة مكة المكرمة بأن الفجوة الإعلامية توجد بين ثلاث دوائر، و هي المتحدث و الإمارة و الإعلام .

و قال: أصبح دور المتحدث الرسمي هو نفي الشائعات، و للأسف هنالك ممارسون للإعلام يفتقرون إلى المهنية اليوم ما خلق سوء فهم بين الجانبين، و نحن في إمارة مكة المكرمة نهتم بالإعلام الجديد .

و استطرد الدوسري: الأمير خالد الفيصل هاتفه الخاص مفتوح بشكل دائم لأي استفسار و توضيح إعلامي، و لعل ما حصل في درة العروس مؤخرًا و سرعة تجاوبه أقرب دليل، كما يعقد سمو أمير المنطقة جلسة أسبوعية مع الإعلاميين للنقاش حول المشاكل التي يواجهونها، و سمو الأمير خالد الفيصل على تواصل مباشر معي كمتحدث رسمي و على مدار الساعة للمتابعة الإعلامية لآخر المستجدات في قضايا المنطقة .

و ختم الدوسري: أشكر “إعلاميون” على الدعوة الكريمة، و جهودهم الدائمة في طرح كل ما هو مفيد و يخدم الوطن و يطور الإعلام بشكل عام .

من جهته، قال سعد آل ثابت المتحدث الرسمي لمنطقة عسير على ‏أنهم يعانون من غياب متحدثي فروع الوزارات عن تقديم المعلومة، لذلك نتدخل في إمارات المناطق بإدارة الأزمة و التحدث عنها .

و أضاف: دور المتحدث الرسمي بلا شك دور مهم في ظل ما نعيشه من طفرة إعلامية، و يتوجب عليه مواكبة الحدث و الإجابة على تساؤلات الإعلاميين في القضايا التي تمس الرأي العام .

و أوضح متحدث إمارة منطقة عسير أنه يتوجب على المتحدث الرسمي أن يكون حلقة وصل بين الإمارة و جميع أبناء المنطقة، أن دور المتحدث الرسمي مهم في تصحيح المعلومة بما يخص المؤسسة من خلال منصاتها الإلكترونية .

على الجانب الآخر، عرض أ/ محمد آل ناجم مدير المركز الإعلامي في الباحة، تجربة المركز التي وجدت الإشادة و الثناء من الحضور و المطالبة بتطبيقها في بقية المناطق .

و بين آل ناجم أنَّ “سمو أمير منطقة الباحة أراد أن يخرج الجوانب الإعلامية من الإجراءات الرسمية كجهاز حكومي فوجه بتأسيس المركز الإعلامي خارج مبنى الإمارة حرصًا من سموه الكريم على تفعيل دور الإعلام و البعد عن البيروقراطية” .

و تابع آل ناجم: نتواصل في المركز مع جميع الإعلاميين في كل ما يهمهم من معلومات تخص المنطقة، و نحظى بدعم سمو الأمير و رجال الأعمال .

و أثريت الندوة بمداخلات من الحضور، و كان لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة نصيبًا منها حيث وفرت “إعلاميون” مترجم لغة إشارة، فيما انتقد أ/ الزميل صلاح المالكي رئيس مجموعة الإعلاميين الصم أثناء مداخلته في الندوة على المتحدثين الرسميين تجاهل الزملاء الإعلاميين من فئة الصم، و طالب إمارات المناطق و متحدثيها بتوفير لغة الإشارة في فعالياتهم الإعلامية مثمنًا في الوقت ذاته لـ”إعلاميون” تفاعلهم و تعاونهم، و حرصهم على مشاركتهم و استمرارها .

 

شارك المقالة
أخبار مشابهة
جميع الحقوق محفوظه جمعية اعلاميون © 2021
الأعلىtop