مرحباً بكم فى جمعية اعلاميون

الدراسة في شهر رمضان

29/3/2023

من الطبيعي هناك بعض الكسل والخمول في أيام شهر رمضان خصوصا في أول أيام الشهر، لكن للأسف أن البعض يأخذ شهر رمضان حجة للكسل والسلوكيات الخاطئة التي بدورها تقلل من إنتاجية الفرد ومن ثم تتسع حتى تقلل من إنتاجية المجتمع بشكل عام ، يجب علينا كأفراد أن نحرص على قوة المجتمع وتماسكه ، ومن منظور ديني لايصلح التحجج بالصيام من أجل التكاسل عن العمل وطلب العلم؛ لأن شهر رمضان يختلف من شخص لآخر.

ورمضان بالنسبة لك هو ما تحدده أنت، بعضهم يراه تعب وارهاق وكسل، وبعضهم الآخر يراه فرصة للتخطيط وإنجاز المهام كختم قراءة القرآن الكريم ومساعدة الناس وعمل الخير وكسب الأجر والثواب في أيام مباركة وممارسة الرياضة وتخفيف الوزن.

تقول قاعدة في علم الاجتماع أنه لايمكن أن ينجح الإنسان غير المنضبط وغير الملتزم؛ لأن الأعمال المهمة التي فيها إنجاز غالبًا  ما تكون أعمالا فيها جد واجتهاد وليس فيها راحة وكسل.

عزيزي الطالب عزيزتي الطالبة  تركيزك وحرصك على تعليمك وأداء مهامك من أهم ما يرفع مستواك الدراسي وتفوقك والمحافظة على تحصيلك العلمي، أقدم بين يديك أهم النصائح والتوجيهات التي ممكن أن تساعد في دراستك و ترتيب وقتك في شهر رمضان

١-  التهيئة النفسية والبعد عن القلق والتوتر والرسائل السلبية التي تتداول للأسف في شهر رمضان عن الدراسة. 
٢- احرص على النوم مبكرًا و أخذ ساعات كافية من النوم  فمن أكبر الأخطاء التي يقع فيها الطلاب في شهر رمضان المواصلة حتى الصباح وعدم النوم؛ لأنه لابد من ترك هذا السلوك السلبي الذي له تأثير على عقلك وصحتك وجسمك. 
٣- نظم وقتك واختر المكان المناسب للمذاكرة ومتابعة دروسك. 
٤- تحتاج إلى عزيمة قوية واستمرارية خاصةً في الأيام الأولى من شهر رمضان حتى تعتاد وتضبط ساعتك البيولوجية.
٥- حاول قدر المستطاع الابتعاد عن كثر من المنبهات والكافيين من القهوة والشاي وغيرها
٦- قلل من استخدام الجوال والنظر إليه حيث أكدت الدراسات أنه يبعد النوم ويقلل التركيز. 
٧- احرص على الأكل الصحي وتناول الفواكة وكثرة شرب الماء، واحرص على وجبة السحور بأكل يكون  صحيًّا؛ لأن ذلك يساعدك في تحسن مستويات التركيز ونشاط الذاكرة.
٨- اختر وقتًا مناسبًا للمذاكرة مثلًا بعد صلاة التراويح أو بعد صلاة الفجر مع عدم المواصلة للساعات الطويلة في المذاكرة؛ إذ يجب عليك التوقف لدقائق لأخذ راحة وتجديد نشاطك.
٩-  بعد العودة من المدرسة لابد أن تأخذ ساعات كافية من الراحة والنوم.

١٠- استخدم التقنيات الحديثة ومنصات التعليم مثل: منصة  مدرستي في مذاكرة الدروس وحل الواجبات من خلال مشاهدة شرح الدروس من خلال مقاطع الفيديو وعروض البوربوينت والجرافيك حيث تعمل هذه الطرق على توضيح المعلومات وفهمها بشكل أسرع وتغيّر نمط الدراسة المعتاد. 

عبداللطيف الحمادي

عضو جمعية إعلاميون

‏‫⁦‪@adviser_20

شارك المقالة
جميع الحقوق محفوظه جمعية اعلاميون © 2021
الأعلىtop