مرحباً بكم فى جمعية اعلاميون

الذهب النباتي

29/8/2023

لطالما أحببت أكل الموز كثيرا ولطالما ترددت أن أرمي قشوره بعد انتهائي من أكله. كان لون القشور الذهبي دائما ما يُشعرني بأنها النسخة النباتية من معدن الذهب.
في مقالي هذا سنعدد بعض العناصر الغذائية الموجودة في قشور الموز وبعض الطرق غير المتعارف عليها لاستخدامها.
1- تحتوي قشور الموز على العديد من الفيتامينات والمعادن المهمة للجسم، مثل فيتامين C وفيتامين B6 وعلى كميات كبيرة من البوتاسيوم المهم لصحة القلب والأوعية الدموية. تحتوي أيضًا على المغنيسيوم، وهو معدن مهم لصحة العظام والأسنان ويساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم.
2- تحتوي على الألياف الغذائية التي تساعد على تحسين عملية الهضم وتقليل أخطار الإصابة بأمراض القولون والمستقيم.
3- تحتوي على مضادات الأكسدة، الأنثوسيانين والكاروتينويدات التي تحافظ على صحة الجلد والعينين والجهاز المناعي وتحمي الجسم من أضرار الجذور الحرة.
4- تحتوي على مركب السيراتونين الذي يعمل على تحسين المزاج والشعور بالسعادة والراحة النفسية إضافة لقدرته على تخفيف الصداع النصفي.
بالإمكان استخدام قشور الموز كالتالي:
1- تنظيف وتبييض الأسنان بشكل طبيعي، وإزالة البلاك وذلك بدعكها بالجهة الداخلية من القشرة.
2- يمكن دعك البشرة بالجهة الداخلية من قشور الموز لتفتيح وتنعيم البشرة وتخفيف التجاعيد.
3- لتخفيف الحكة أو اللسعات الناتجة عن الحروق البسيطة أو قرص الحشرات، حيث تحتوي على مركبات تعمل على تهدئة البشرة وتخفيف الحكة.
4- بالإمكان صنع شاي لذيذ وصحي من مطحون قشور الموز الطازجة أو المجففة بغليها مع الماء، ثم إضافة الدارسين والقليل من العسل.
5- يمكن استخدامها كمطهر ومغذ طبيعي للجلد والشعر، حيث تحتوي على مركبات مغذية ومضادة للجراثيم والفطريات.
6- يمكن استخدام قشور الموز كسماد طبيعي للنباتات بخلطها، سواء طازجة أو مجففة مع قشور البيض والقليل من الماء، حيث تحتوي على البوتاسيوم والمغنيسيوم والنيتروجين والفوسفور الذي يساعد على تحسين صحة النباتات.
لكن ربما تكون قشور الموز صعبة الهضم على بعض الأشخاص بعض الشيء ويمكن أن تسبب بعض التهيج والاضطرابات في الجهاز الهضمي. كما أن بالإمكان احتواء القشور على مواد سامة، مثل المبيدات الحشرية والمعادن الثقيلة، والتي يمكن أن تكون ضارة للصحة. لذلك ينصح بتنظيفها بنقعها في ماء وخل لمدة 15 دقيقة للتخلص من المبيدات الحشرية، ثم استخدام منقوعها الطازج أو المجفف. أو شراء الفواكه العضوية التي لم تتعرض للرش بالمبيدات الحشرية. أعتقد أننا بحاجة ماسة لتدريس فوائد قشور الخضراوات والفاكهة، كما ندرس فوائد بذورها، في مناهجنا الدراسية لخلق فكر راق وأكثر وعيا بنِعَم الله، وبأفضل الطرق لاستخدامها الاستخدام الأمثل.

وسيمة العبيدي

عضو جمعية إعلاميون
@Wasema

شارك المقالة
جميع الحقوق محفوظه جمعية اعلاميون © 2021
الأعلىtop