مرحباً بكم فى جمعية اعلاميون

اليوم الوطني السعودي الـ 93 .. إنجازات “استثنائية” ونجاحات قياسية

25/9/2023

على أنغام مؤشرات إيجابية و”نجاحات” قياسية في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والصحية، مؤشرات تطاول عنان السحاب “ كنا نحلم واليوم نحقق تحتفي المملكة العربية السعودية بيومها الوطني الـ93..

وتحتفل المملكة يوم 23 سبتمبر/ من كل عام بذكرى اليوم الوطني السعودي ال93 لتوحيد البلاد وهذا التاريخ يعود إلى المرسوم الملكي الذي أصدره الملك المؤسس عبد العزيز برقم 2716، وتاريخ 17 جمادى الأولى عام 1351هـ، الذي قضى بتحويل اسم الدولة من مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها إلى المملكة العربية السعودية، وذلك ابتداءً من يوم الخميس 21 جمادى الأولى 1351 هـ الموافق فيه للأول من الميزان، والموافق يوم 23 سبتمبر من عام

تنطلق احتفالات تأتي بعد عام وصف بـ”الاستثنائي” شهدت فيه المملكة العديد من التطورات الاقتصادية الإيجابية، في إطار برامجها وسياستها المتطورة لتنويع مصادر الدخل، وتشجيع الاستثمار والابتكار، وتوفير المزيد من فرص العمل أمام المواطنين في ظل رؤية 2030.
أهم الانجازات خلال عام 1445هـ :

* حققت المملكة نجاح عظيم في المجال السياسي من خلال قيامها برعاية ثلاثة قمم متتالية من اهم القمم علي مستوى العالم وهم “قمة سعودية أمريكية” قمة “خليجية أمريكية” ، و قمة “عربية إسلامية أمريكية”مما اثبت للعالم اجمع قدرة المملكة علي القيادة والريادة في العالم العربي والإسلامي.
*
* مع زيادة أعداد الحجاج والمعتمرين في المملكة تم توسيع المسجد الحرام ليتواكب مع زيادة الأعداد، وفي عهد الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود تم عمل خمس مشروعات كاملة لتوسيع المسجد الحرام بمكة المكرمة وقد اشتملت هذه العمليات علي زيادة مساحة الساحات والخدمات الخاصة بالمسجد، والأنفاق، والمباني التي تقدم الخدمات، بالإضافة إلى الطريق الدائري الأول.
* وقد كان الحج في هذا العام اكبر شاهد علي نجاح عمل القوات الأمنية وأجهزة الدولة في التعاون والتكاتف لتنفيذ الخطة الاستراتيجية الخاصة بالحج هذا العام ومرور هذا الحدث العطر علينا بسلام.
* قامت المملكة بتشجيع خطط الاستثمار وجذب عناصر جديدة للاستثمار في المملكة ضمن استراتيجيتها الاقتصادية الجديدة.
* الحرص على دعم الكيانات الاقتصادية وتحقيق الثبات في الأسعار، من خلال الأساليب التي طبقتها مؤسسة النقد العربي في هذا الشأن.
* زيادة حجم الاستثمارات بالمملكة من خلال تهيئة البيئة المناسبة للمستثمرين.
* لقد تم إعطاء المرأة الحق في القيادة لأول مرة في المملكة وهو الإنجاز الأهم والذي يشكل تغيير جذري في حياة المرأة السعودية، وتعزيز حقوق المرأة، وبرامج الدعم والرعاية الموجهة لها، وبالتالي تحسين بيئة عملها في جميع القطاعات. وتمكين المرأة في العدالة والأعمال والسياسة.ويعتبر هذا التغيير عامل أساسي وإيجابياً.
* لأول مرة في تاريخ المملكة تم إطلاق القمر الصناعي SGS-1 من مركز جويانا الفرنسي، وقد تولت محطات أرضية سعودية تشغيل هذا القمر، ثم توالى بعد ذلك إطلاق العديد من الأقمار الصناعية السعودية.
* إنجاز مختلف الأنشطة في مجال التعليم بشكل إلكتروني، مثل التواصل الذي أصبح يتم بين المعلمين والطلاب وأولياء الأمور والإدارات عبر الإنترنت، بالإضافة إلى توفير مختلف الكتب الدراسية للطلاب إلكترونيًا.

في النهاية من الصعب ذكر كل الإنجازات التي شهدتها السعودية في تاريخها و العقبات التي استطاعت تخطيها بفضل الله ثم بفضل إخلاص ملوكها و أمراءها فهذه المملكة العريقة في تقدم وازدهار منذ تأسيسها إلى اليوم وما زالت هذه الأمة تسطر التاريخ بإنجازاتها كل يوم تحقيقاً لرؤيتها واحلامها .
ميسر البديوي

عضو جمعية إعلاميون

@sanurah14

شارك المقالة
جميع الحقوق محفوظه جمعية اعلاميون © 2021
الأعلىtop