لا يمكن أن يعيش الإنسان بمفرده وفي منأى عن العالم لأنه كائن اجتماعي بفطرته، ولا يمكن أن يحقق أي نجاحات ويصل لأهدافه دون مساعدة الآخرين، حيث إننا نكمل بعضنا ونسد نواقص وحاجات بعض، نعلّم بعضا، ونعالج بعضا، ونبيع ونشتري من بعض ونساهم في انتشار بعض، ومن هنا جاءت أهمية العلاقات العامة في التواصل الذي يساهم في رفع جودة الحياة واستمرارها ورسم الصورة الذهنية للمؤسسة ونشاطها لدى الجماهير.
تنوعت تعريفات العلاقات العامة ولا يمكن حصرها بتعريف واحد، ورغم قلة مصادر المعلومات عنها في المكتبات العربية إلا ان مفهوم العلاقات العامة يتلخص في الجودة في إدارة الاتصال.ولاشك أن وجود الانترنت غير مسار الحياة بشكل عام وسهلها ونقل العالم نقلة كبيرة في تطور إجراءات العمل بشكل عام، لتصبح أقل تعقيداً وأكثر سرعة ومرونة في التعامل مما انعكس على جميع التعاملات ومن ضمنها العلاقات العامة، إلا أن فترة وباء كورونا كثفت التعامل عن بعد ليصبح بعد ذلك منهجاً معتمداً في استمرار التواصل عن بُعد حتى بعد عودة الحياة الطبيعية، فلكل زمن ظروفه، ولكل فترة زمنية أدواتها ووسائلها ،فأصبحت المؤتمرات والاجتماعات واللقاءات والمقابلات تنعقد عن بعد، ولم يعد الموقع الجغرافي عائقاً في التواصل لأولئك الذين لا يمكنهم الحضور شخصياً، وساهمت الكثير من التطبيقات في تفعيل التواصل وعرض الأفكار والمنتجات وتعزيز العلامة التجارية التي تؤثر في صنع القرار، وبالتالي الشراء في العالم الافتراضي بقوة ليست أقل تأثيراً من اللقاءات المباشرة، بل العكس اختصرت المسافة والوقت والتكاليف ليصبح التواصل أكثر سهولة ومرونة بطريقة عملية، إذ يوفر الوقت والميزانية.